أخبار عاجلة

وزير الخارجية العماني بعد لقاء وفد إيران: أكدنا المرور الآمن في هرمز دون رسوم

وزير الخارجية العماني بعد لقاء وفد إيران: أكدنا المرور الآمن في هرمز دون رسوم
وزير الخارجية العماني بعد لقاء وفد إيران: أكدنا المرور الآمن في هرمز دون رسوم

أعلن وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، إجراء "مناقشات بنّاءة" مع كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، مساء أمس الإثنين، حول مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة، وخصوصًا الفقرة المتعلقة بمضيق هرمز، مؤكدًا الالتزام بالقانون الدولي والمرور الآمن بدون رسوم.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن البوسعيدي وقاليباف، تأكيدهما "أهمية توظيف اللحظة الدبلوماسية الراهنة لإسناد مساعي السلام، وتعزيز التهدئة والاستقرار، وفقًا لمبادئ القانون الدولي وحسن الجوار، بما يعزز فرص التهدئة، ويحفظ أمن المنطقة وسلامة الملاحة البحرية في مضيق هرمز والممرات الدولية".

وجرى خلال اللقاء في مسقط بحث علاقات التعاون وحسنُ الجوار بين سلطنة عُمان وإيران وسبل تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة إلى جانب تبادل وجهات النظر حول مستجدّات الأوضاع في المنطقة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

من جانبه، قال وزير الخارجية العماني، في منشور على منصة "إكس": "عقدنا مناقشات بناءة حول مذكرة التفاهم الأخيرة بين إيران والولايات المتحدة، خاصة الفقرة المتعلقة بمضيق هرمز". وأضاف:" أكدنا التزامنا بالقانون الدولي ومرور آمن خالٍ من الرسوم".