أطلقت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، واحدة من كبرى الحملات المكثفة لرفع التراكمات بالمقلب العشوائي بمنطقة "كوم بلاج" التابعة لمركز إدكو، استجابة لشكاوى ومطالب المواطنين وتنفيذًا لخطة المحافظة للتعامل الفوري مع تجمعات المخلفات والارتقاء بالمظهر الحضاري والحفاظ على البيئة، وذلك في إطار خطة محافظة البحيرة الشاملة للقضاء على المقالب العشوائية وبؤر تراكمات المخلفات.
توفير كافة المعدات والإمكانات اللازمة
وتستهدف الحملة رفع كافة التراكمات من الموقع، الذي يمثل محورًا حيويًا يربط قرية المعدية بالطريق القديم، تمهيدًا لاستغلال مساحة تقدر بنحو 66 فدانًا بالشكل الأمثل، بما يحقق قيمة تنموية وخدمية لأهالي المنطقة.
ووجهت محافظ البحيرة الإدارة المتكاملة للمخلفات بديوان عام المحافظة برئاسة خالد منيسي بالتنسيق مع الوحدات المحلية للمراكز والمدن المجاورة، وتوفير كافة المعدات والإمكانات اللازمة لسرعة تنفيذ الأعمال وتحقيق أعلى معدلات الإنجاز.
وعلى الفور، تم الدفع بعدد من المعدات وتشمل حفارات ولوادر وسيارات نقل سعة 20 طن تابعة للوحدات المحلية المجاورة، لتنفيذ أعمال رفع ونقل المخلفات من الموقع، حيث نجحت فرق العمل خلال 3 أيام متواصلة في رفع أكثر من 6000 طن من المخلفات، ونقلها إلى مصنع تدوير المخلفات للتعامل معها وفق منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات والتخلص الآمن منها.
وأكدت الدكتورة جاكلين عازر استمرار الأعمال على مدار الساعة حتى الانتهاء الكامل من إزالة التراكمات، والتي يصل إجمالي المستهدف منها إلى نحو 40 ألف طن، للقضاء نهائيًا على هذه البؤرة وتهيئة الأرض للاستغلال الأمثل.
خطة متكاملة للقضاء على المقالب العشوائية
كما أكدت الدكتورة جاكلين عازر أن المحافظة تعمل وفق خطة متكاملة للقضاء على المقالب العشوائية، حيث تم حصر كافة البؤر بمختلف المراكز والمدن، ووضع خطة زمنية للقضاء عليها خلال الفترة القادمة، بما يسهم في تحسين جودة الحياة والحفاظ على البيئة.
ومن الجدير بالذكر أن محافظة البحيرة نجحت خلال الشهر الماضي في القضاء على إحدى أكبر بؤر المخلفات بمدينة دمنهور بجوار شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالبحيرة، ضمن الحملات المكثفة التي تنفذها المحافظة للقضاء على المقالب العشوائية ورفع التراكمات بمختلف المراكز والمدن.
وتواصل محافظة البحيرة تنفيذ خطتها المتكاملة للقضاء على تجمعات المخلفات وتحسين منظومة النظافة، بما يعكس جهود الدولة في حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.




