رصد أحمد سنجاب مراسل فضائية القاهرة الإخبارية، تفاصيل مكالمة أجراها نائب الرئيس الأمريكي جيه دى فانس بالأمس مع الرئيس اللبناني جوزيف عون، مشيرا إلى أنه في هذه المكالمة طُرحت سلسلة من المقترحات المتعلقة بالوضع الراهن، ومن بين هذه المقترحات تشكيل خلية أزمة لضمان متابعة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار والانسحاب الإسرائيلي من الجنوب اللبناني.
وأوضح خلال مداخلة عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، أن خلية الأزمة تضم بحسب المقترح، ممثلا عن إيران كما تضم أيضا ممثلين عن أطراف داخلية في لبنان، بما في ذلك حزب الله.
وأضاف أن هذا الطرح أثار قلقا كبيرا في الشارع اللبناني، لأن الحديث عن تشكيل هذه الخلية جاء بالتزامن مع عمل الوفد المفاوض في المفاوضات المباشرة بين لبنان وإسرائيل والمنعقدة في واشنطن، إذ جاء هذا الطرح قبل يوم واحد من تلك المفاوضات.
وأكد أن هناك حالة من الالتباس داخل لبنان بين مسار الوفد المفاوض في واشنطن ومسار خلية الأزمة التي جاءت كمقترح خلال المكالمة بين نائب الرئيس الأمريكي والرئيس اللبناني جوزيف عون، خاصة أن خلية الأزمة المقترحة والوفد المفاوض يتعاملان مع الملفات نفسها، وهي وقف إطلاق النار والانسحاب الإسرائيلي الكامل من الجنوب اللبناني.
وتابع أن هناك مخاوف لدى هذا الفريق من أن يكون لإيران دور في تقرير مستقبل لبنان، وبالتالي ربما جاءت هذه الرسالة لتبديد المخاوف.
" title="مفاوضات حساسة بين لبنان وإسرائيل.. وقف إطلاق النار أم إعادة رسم قواعد الاشتباك؟" frameborder="0">




