أخبار عاجلة

اللواء جمال عوض يكشف الحد الأقصى لمن يخرجون على المعاش اليوم

اللواء جمال عوض يكشف الحد الأقصى لمن يخرجون على المعاش اليوم
اللواء جمال عوض يكشف الحد الأقصى لمن يخرجون على المعاش اليوم

قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، إن الحد الأقصى للمعاش البالغ 13 ألفًا و360 جنيهًا يخص من يخرجون إلى المعاش حاليًا، مشيرًا إلى أن هذا الرقم يحصل عليه من اشتركوا منذ اليوم الأول لدخولهم سوق العمل على الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني، واستمروا في سداد الاشتراكات على أجور مرتفعة حتى وصل أجر الاشتراك في آخر سنوات الخدمة إلى نحو 16 ألفًا و700 جنيه.

وأضاف عوض، خلال تصريحاته لبرنامج “على مسئوليتي”، والمذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أن أصحاب هذه المعاشات هم العاملون الذين سددوا اشتراكاتهم على الحدود القصوى للأجور التأمينية، سواء من خلالهم أو من خلال أصحاب الأعمال، موضحًا أن هذه الفئة تضم العاملين في الشركات الكبرى والشركات متعددة الجنسيات وغيرها من الجهات التي تمنح أجورًا مرتفعة، ما ينعكس على قيمة المعاش عند التقاعد.

عدد من يخرجون إلى المعاش سنويًا

وأشار إلى أن عدد من يخرجون إلى المعاش سنويًا يبلغ نحو 300 ألف شخص، مؤكدًا أن هذه الأرقام لا تمثل إجمالي أصحاب المعاشات في مصر، حيث توجد أعداد كبيرة من المواطنين الذين خرجوا إلى المعاش منذ سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

وأوضح أن معاشات هذه الفئات شهدت تحسنًا تدريجيًا على مدار السنوات نتيجة الزيادات السنوية المقررة قانونًا، لافتًا إلى أن بعض المعاشات بدأت بمبالغ بسيطة ثم ارتفعت مع مرور الوقت لتصل إلى 10 آلاف و12 ألفًا و13 ألفًا و15 ألف جنيه بفضل الزيادات المتتالية.