أخبار عاجلة

رفع كفاءة الأطباء البيطريين في مجال تطبيق إجراءات الأمن الحيوي لمزارع الماشية بالبحيرة

رفع كفاءة الأطباء البيطريين في مجال تطبيق إجراءات الأمن الحيوي لمزارع الماشية بالبحيرة
رفع كفاءة الأطباء البيطريين في مجال تطبيق إجراءات الأمن الحيوي لمزارع الماشية بالبحيرة

واصلت الهيئة العامة للخدمات البيطرية فعالياتها وذلك ضمن جهود الدولة لتعزيز الأمن الحيوي ودعم استدامة الثروة الحيوانية في مواجهة التغيرات المناخية، حيث  نُظمت دورة تدريبية بعنوان «الأمن الحيوي في حظائر الماشية» بمحافظة أسيوط، وذلك ضمن أنشطة مشروع TACLIM للتصدي لتغيرات المناخ عبر التنمية المستدامة للثروة الحيوانية، وبمشاركة ممثلي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ووزارة الزراعة قطاع تنمية الثروة الحيوانيه، والهيئة العامة للخدمات البيطرية، وبالتنسيق مع مديرية الزراعة بأسيوط.

رفع كفاءة الأطباء البيطريين

وتضمنت الفعاليات  برنامجًا تدريبيًا متكاملًا يجمع بين الجوانب النظرية والتطبيقية، بهدف رفع كفاءة الأطباء البيطريين وتعزيز قدراتهم في مجال تطبيق إجراءات الأمن الحيوي داخل حظائر الماشية، بما يسهم في الحد من انتشار الأمراض وتحسين معدلات الإنتاج الحيواني.

مناقشة أساليب الإدارة السليمة للحظائر

وشهد الفاعليات استعراض المفاهيم الأساسية للأمن الحيوي وآليات إعداد وتنفيذ خطط فعالة داخل الحظائر، إلى جانب مناقشة أساليب الإدارة السليمة للحظائر، والتدريب على مهارات التواصل الفعال مع المربين لضمان وصول الرسائل الإرشادية بصورة علمية ومنظمة.

ونُفذت تدريبات ميدانية داخل الحظائر، تم خلالها تطبيق الإجراءات العملية للأمن الحيوي وتوجيه المربين نحو أفضل الممارسات الوقائية، بما يعزز من تحويل المعارف النظرية إلى ممارسات واقعية تسهم في ترسيخ ثقافة الوقاية وتحقيق الاستدامة في قطاع الإنتاج الحيواني.

استمرار برامج التوعية والتدريب وتفعيل الشراكة مع المربين

وأكد الدكتور جمال سيد أحمد، مدير عام مديرية الطب البيطري بأسيوط، أن الأمن الحيوي يمثل أحد المحاور الرئيسية لحماية الثروة الحيوانية ودعم الأمن الغذائي، مشيرًا إلى أهمية استمرار برامج التوعية والتدريب وتفعيل الشراكة مع المربين باعتبارهم عنصرًا أساسيًا في نجاح المنظومة الوقائية وتحقيق التنمية المستدامة للقطاع الحيواني.