أخبار عاجلة

البرهان: لا حلول وسط مع "المليشيا المتمردة".. والجيش ماض في حسم المعركة

البرهان: لا حلول وسط مع "المليشيا المتمردة".. والجيش ماض في حسم المعركة
البرهان: لا حلول وسط مع "المليشيا المتمردة".. والجيش ماض في حسم المعركة

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، غياب أي حلول وسط أو "رمادية" للأزمة الحالية، مشددًا على أن الخيار الوحيد أمام الدولة هو القضاء التام على المليشيا المتمردة واستئصالها من كافة أنحاء البلاد.

جاء ذلك خلال خطاب وجهه للمصلين اليوم عقب أداء صلاة الجمعة بمسيد "الشيخ أبو قرون" بمحلية شرق النيل، حيث استعرض مستجدات الأوضاع الميدانية والسياسية في البلاد.

 

حسم عسكري وموقف من المفاوضات

وردًا على التقارير التي تشير إلى استحالة الحسم العسكري، جزم البرهان بأن "الانتصار قادم وسيكون على يد القوات المسلحة"، محذرًا من أن عدم إنهاء الحرب بانتصار الجيش والشعب سيتيح للمليشيا العودة مجددًا للتنكيل بالمواطنين.

وأوضح أن الحكومة لن تنخرط في أي مفاوضات لا تتضمن تفكيك المليشيا، وتسليم سلاحها، ومحاسبة مرتكبي الجرائم.

 

انتقاد "الحياد" ودعوات التفكيك

ووصف البرهان المواقف التي تدعي "الحياد" تجاه الأزمة الحالية بـ "الخذلان للحق"، مستشهدًا بالانتهاكات المستمرة في مدينة الأبيض، والتي شملت استهداف البنى التحتية للمياه والكهرباء والوقود وتجويع المدنيين. كما هاجم الدعوات السياسية المطالبة بتفكيك الجيش تحت غطاء "الإصلاح"، معتبرًا أن هذا الأمر ليس من شأن تلك القوى.

 

استراتيجية "الحفر بالإبرة"

وأكد القائد العام أن الاستراتيجية العسكرية المتبعة "الحفر بالإبرة" تسير وفق المخطط وتحقق أهدافها، مشيرًا إلى نجاح الجيش في طرد المتمردين من ولايات الجزيرة، والنيل الأبيض، والخرطوم، متوعدًا بإخراجهم قريبًا من دارفور وكردفان.

 

الالتفاف الشعبي وتخفيف المعاناة

وأقر البرهان بالضائقة المعيشية والظروف الصعبة التي يواجهها المواطنون، مؤكدًا أن زوال هذا الضيق مرتبط بالقضاء على التمرد. وأشاد بالوقفة الصلبة للشعب السوداني خلف قواته المسلحة في "معركة الكرامة"، معتبرًا أن قوة الجيش مستمدة من إرادة الشعب.

واختتم رئيس مجلس السيادة خطابه بالترحم على شهداء السودان وحرب الكرامة، مشيدًا بقيم المجتمع السوداني القائمة على الوفاق والتراحم والتعاضد ونبذ التطرف والشقاق.