أخبار عاجلة

من الشارع إلى المسرح.. الثقافة المصرية تحتفي بـ30 يونيو بالفن والإبداع في المحافظات

من الشارع إلى المسرح.. الثقافة المصرية تحتفي بـ30 يونيو بالفن والإبداع في المحافظات
من الشارع إلى المسرح.. الثقافة المصرية تحتفي بـ30 يونيو بالفن والإبداع في المحافظات

لم تقتصر احتفالات وزارة الثقافة بالذكرى الثالثة عشرة لثورة 30 يونيو على الكلمات والندوات، بل امتدت إلى الشوارع والميادين والمسارح وقاعات الفنون، في مشهد يعكس إيمان الدولة بأن الثقافة أحد أهم أدوات بناء الوعي وترسيخ الهوية الوطنية، فمن الغردقة إلى الإسكندرية، ومن أسوان إلى قنا والمحلة الكبرى، تنوعت الفعاليات بين الفنون الشعبية والمسرح، وورش الأطفال، والمعارض التشكيلية، لتؤكد أن الاحتفاء بالثورة يأتي أيضًا عبر الإبداع الذي يصل إلى الناس في كل مكان.

 


وشهد قصر ثقافة الغردقة احتفالية كبرى بحضور الدكتور وليد البرقي محافظ البحر الأحمر، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية، حيث افتتح معرض الفنون التشكيلية "ألوان من أرض الحرية" الذي ضم أعمالًا مستوحاة من تراث وطبيعة البحر الأحمر، أعقبها فيلم وثائقي عن الثورة، ثم برنامج فني تضمن أغاني وطنية واستعراضات لفرقة قصر ثقافة الغردقة للفنون الشعبية.

 


وفي الإسكندرية، تواصلت فعاليات مبادرة "شارع الفن" بشارع النبي دانيال، وسط إقبال جماهيري كبير، حيث أقيمت ورش للرسم والجداريات والرسم على الوجه للأطفال، إلى جانب عروض فريق الأحلام لذوي الهمم، بينما قدمت فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية باقة من الأغاني الوطنية والتراثية احتفالًا بذكرى الثورة، واختتمت الأمسية بأغانٍ طربية استجابة لرغبات الجمهور.

 


أما في أسوان، فقدمت فرقة أسوان للفنون الشعبية عروضًا مستوحاة من البيئة النوبية والأسوانية، صاحبتها فقرات غنائية وورشة فنية للأطفال لتصميم لوحة بعنوان "نهر النيل"، ضمن فعاليات مبادرة "شارع الفن" التي تستهدف نقل الفنون إلى الفضاءات العامة.

 


وعلى خشبات المسرح، استقبل مسرح شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى العرض المسرحي "أطفال المتاريس"، المستوحى من رواية "البؤساء"، والذي تناول قيم الرحمة والإنسانية وقدرة الحب على تغيير الإنسان، ضمن عروض الموسم المسرحي التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.
 

 

وفي قصر ثقافة قنا، استمرت عروض الموسم المسرحي بإقليم جنوب الصعيد من خلال عرضي "لعبة خروج" و"أحداث لا تمت للواقع بصلة"، اللذين قدما رؤى فكرية وإنسانية متنوعة، على أن تختتم الفعاليات بعرضي "طعم الخوف" و"الجبانة".

 


وفي إطار الاهتمام بثقافة الطفل، نظم أتوبيس الفن الجميل جولة تثقيفية لأطفال مكتبة خالد بن الوليد إلى بانوراما التراث بجامعة القاهرة، تعرفوا خلالها على تاريخ الحضارة المصرية عبر العصور، كما شاركوا في محاضرة عن ثورة 30 يونيو وإنجازات الدولة المصرية، قبل أن يختتموا اليوم بورشة للرسم على القماش عبروا خلالها عن رؤيتهم لمصر ومستقبلها.

 


وتأتي هذه الفعاليات ضمن خطة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، وفي إطار استراتيجية وزارة الثقافة الهادفة إلى تحقيق العدالة الثقافية، ونشر الفنون والإبداع في مختلف المحافظات، تأكيدًا على أن الثقافة تظل شريكًا رئيسيًا في تعزيز الانتماء الوطني وبناء الوعي المجتمعي.