تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا من تنفيذ حملة رقابية مكبرة بقرية بني أحمد الغربية، لمتابعة معامل ومصانع إنتاج الألبان والجبن، وذلك في إطار تكثيف الرقابة على المنشآت الغذائية حفاظًا على صحة المواطنين.
ضبط ألبان غير صالحة داخل معامل التصنيع
وخلال أعمال المرور والمعاينة، تبين وجود 4 معامل ألبان، إلى جانب مصنع لتصنيع الألبان والجبن، حيث رصدت اللجنة وجود معدات وكميات من الألبان غير الصالحة للاستخدام الآدمي، فضلًا عن انتشار الحشرات والشوائب داخل أماكن التصنيع، بالمخالفة للاشتراطات الصحية والبيئية.
التحفظ على معدات ومواد كيميائية
وأسفرت الحملة عن التحفظ على الأدوات والمعدات المستخدمة في تصنيع الألبان والجبن، وضبط كميات كبيرة من الألبان والمواد المستخدمة في التصنيع، شملت:
- 10 براميل زرقاء اللون مملوءة بألبان فاسدة، سعة البرميل نحو 200 لتر.
- 4 جراكن تحتوي على مادة "بيروكسيد الهيدروجين" بإجمالي نحو 90 لترًا.
- ضبط مادة كيميائية مجهولة داخل جركن زيت، مع التوصية بإعدامها وفق الاشتراطات الصحية والبيئية.
تحرير محاضر للمخالفين
واتخذت اللجنة المختصة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات المضبوطة، فيما حررت الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا 4 محاضر لكل منشأة، تضمنت:
- إدارة نشاط دون ترخيص.
- عدم وجود موافقة بيئية.
- عدم وجود سجل بيئي.
- مخالفة الاشتراطات البيئية المقررة.
وأكد الدكتور سعيد محمد أحمد، رئيس مركز ومدينة المنيا، استمرار الحملات المفاجئة بالتعاون مع الجهات الرقابية المعنية، لرصد أي مخالفات تمس صحة المواطنين واتخاذ الإجراءات القانونية الفورية ضد المخالفين.
وأوضح أن الحملات تأتي تنفيذًا لتوجيهات اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، بشأن تكثيف الرقابة على المنشآت الغذائية والتصدي لكافة صور الغش التجاري حفاظًا على صحة المواطنين.
أخبار متعلقة :