دعت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة المنوفية المواطنين إلى المشاركة في الحملة القومية للتبرع بالدم، والمقرر تنظيمها يوم الإثنين الموافق 29 يونيو 2026، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم، وتعزيز ثقافة التبرع الطوعي باعتباره أحد أهم وسائل دعم المنظومة الصحية وإنقاذ حياة المرضى والمصابين.
وأكدت مديرية الصحة، أن التبرع بالدم يعد عملًا إنسانيًا نبيلًا يسهم بشكل مباشر في إنقاذ حياة العديد من الحالات الحرجة، خاصة مرضى العمليات الجراحية والحوادث وأصحاب الأمراض المزمنة الذين يحتاجون إلى نقل الدم بصورة مستمرة، مشيرة إلى أن "قطرة دم واحدة قد تمثل الفارق بين الحياة والموت بالنسبة لكثير من المرضى".
وأوضحت المديرية، أنه تم تجهيز عدد من بنوك الدم بالمستشفيات لاستقبال المتبرعين وتقديم الخدمة الطبية اللازمة لهم، حيث تستقبل الحملة المواطنين داخل بنوك الدم بمستشفيات منوف العام، وأشمون العام، وقويسنا المركزي، وبركة السبع المركزي، وذلك من خلال أطقم طبية مدربة لضمان تقديم خدمة آمنة ومتميزة للمتبرعين.
وفي سياق متصل، ناشدت مديرية الصحة الراغبين في التبرع بضرورة الالتزام بعدد من الإرشادات الصحية قبل التوجه للتبرع، لضمان سلامة المتبرع والمستفيد على حد سواء، والتي تشمل الحصول على قسط كافٍ من النوم في الليلة السابقة للتبرع، وتناول وجبة صحية خفيفة مع تجنب الأطعمة الدسمة، بالإضافة إلى الإكثار من شرب المياه والسوائل للحفاظ على ترطيب الجسم.
كما شددت المديرية على أهمية اصطحاب بطاقة الرقم القومي السارية عند التوجه إلى مقار التبرع، لتسهيل إجراءات التسجيل وتنظيم عملية التبرع.
وأكدت مديرية الشؤون الصحية بالمنوفية، أن الدم يعد عنصرًا حيويًا لا يمكن تصنيعه أو تعويضه إلا من خلال التبرع الطوعي، مشددة على أن المشاركة في الحملة تمثل صورة حقيقية للتكافل الإنساني والمسؤولية المجتمعية، وتسهم في توفير مخزون آمن من أكياس الدم لتلبية احتياجات المرضى بالمستشفيات المختلفة.
أخبار متعلقة :