قال وزير الخارجية الأمريكي، ماركو روبيو، إنه التقى الرئيس الإماراتي محمد بن زايد في أبوظبي، حيث ناقشا مذكرة التفاهم مع إيران وجهود ضمان حرية الملاحة عبر مضيق هرمز.
وأضاف روبيو، في تدوينة عبر صفحته الرسمية بمنصة إكس، الأربعاء، أنه أعرب عن شكره لقيادة الإمارات على دعمها الاستثنائي وأشاد بشجاعتها وصمودها في مواجهة الهجمات الإيرانية، لافتًا إلى أنه أكد خلال اللقاء مجددًا الالتزام بأمن الإمارات، والشراكة الثنائية القوية التي تجمع البلدين.
جاء اللقاء الذي جرى في أبوظبي في أول محطة من جولة خليجية لروبيو، تشمل الإمارات والبحرين والكويت، لمناقشة التفاهم الأمريكي الإيراني وطمأنة حلفاء واشنطن الخليجيين الذين تضرروا بشدة من الحرب.
وأشار "روبيو" في حديثه للصحفيين بعيد وصوله إلى أبوظبي، مساء أمس، إلى رغبته في مناقشة مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران مع قادة دول الخليج، مؤكدا مجددا رفض واشنطن لأي رسوم أو بدلات عبور على مضيق هرمز، الذي يُعدّ نقطة خلاف رئيسية بين الطرفين.
وأضاف: من غير المسموح لأي بلد أن يفرض رسوما أو بدلات عبور على ممر مائي دولي، فيما شددت إيران وسلطنة عمان على حقوقهما السيادية على مياههما الإقليمية في مضيق هرمز.
وغادر روبيو، الإمارات الأربعاء، بعد اللقاء متوجها إلى الكويت، ومن المقرر أن يتوجه الخميس، إلى البحرين حيث سيشارك في اجتماع لدول مجلس التعاون الخليجي.
وهذه الجولة هي أول زيارة لمسئول أمريكي رفيع إلى المنطقة منذ توقيع مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية الأسبوع الماضي، والتي تهدف إلى وضع حد نهائي للحرب والتوصل إلى اتفاق أوسع خلال مهلة ستين يوما.
أخبار متعلقة :