قال الشيخ مصطفى ثابت، إن شهر الله المحرم يُعد أحد الأشهر الحرم التي عظّمها الله سبحانه وتعالى، ولهذا يجب على كل مسلم ومسلمة أن يضاعف من حسانته ويبتعد عن المعاصي حتى لا يظلمون أنفسهم بهذه الأيام المباركة
وأكد الشيخ مصطفى ثابت، خلال حلقة اليوم من برنامج “ مع الناس”، المذاع عبر فضائية “ الناس”، أن الأشهر الحرم لها مكانة خاصة في الإسلام، كما ورد في قول النبي صلى الله عليه وسلم:" إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرًا منها أربعة حرم".
وأضاف في حديثه، أن الأشهر الحرم هي: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب، ونهى الله سبحانه وتعالى عن الظلم فيها بقوله تعالى: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا... فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ”، ما يعكس عِظم حرمتها ومكانتها.
وأشار إلى أن تعظيم الأزمنة والأماكن من سنن الله في الكون، فكما فضّل الله بعض الأماكن كالمسجد الحرام، وفضّل بعض الأشخاص كالأنبياء وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقد فضّل أيضًا بعض الأزمنة، وجعل لها مزيدًا من الفضل والثواب، معبرًا:" المعصية في هذه الأشهر تكون أشد وأعظم، كما أن الطاعة يكون أجرها مضاعفًا".
وذكر، أن بداية العام الهجري تمثل فرصة جديدة للتقرب إلى الله، مؤكدًا أن شهر المحرم يحمل هدية ربانية للمسلمين، ينبغي استثمارها بالإكثار من الأعمال الصالحة والابتعاد عن المعاصي، لذا لا تظلموا أنفسكم بالمعاصي في هذه الأيام المباركة.
أخبار متعلقة :