موقع تن لاينز الإخباري

تدريب أطباء الوحدات البيطرية بالبحيرة على التشخيص الحقلي والترصد المبكر للأمراض الحيوانية

اختتمت فعاليات تدريب أطباء الوحدات البيطرية المستهدفة بمراكز مشروع التصدي للتغيرات المناخية من خلال الإدارة المستدامة للثروة الحيوانية (TACLIM) بمحافظة البحيرة، والذي نُفذ بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ومديرية الطب البيطري بالبحيرة، وجامعة دمنهور، بمشاركة 20 طبيبًا بيطريًا من العاملين بالوحدات البيطرية المستهدفة.

التشخيص الحقلي والترصد المبكر للأمراض الحيوانية

وقال الدكتور حامد موسى الأقنص، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن هذا التدريب يأتي في إطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالاستمرار في بناء قدرات الكوادر البيطرية الميدانية وتطوير مهاراتها الفنية، بما يسهم في تعزيز منظومة الصحة الحيوانية وتحسين جودة الخدمات البيطرية المقدمة للمربين.

وأوضح رئيس الهيئة أن البرنامج التدريبي استهدف رفع كفاءة الأطباء البيطريين في مجالات التشخيص الحقلي، والترصد والإبلاغ عن الأمراض الحيوانية، وإدارة البيانات البيطرية، بما يعزز قدرات الكشف المبكر عن الأمراض ويدعم اتخاذ القرارات الفنية المبنية على البيانات، ويسهم في حماية الثروة الحيوانية وتحسين الإنتاجية.

وأشار إلى أن التدريب تناول أهمية البيانات البيطرية ودورها في دعم اتخاذ القرار، والاستخدام السليم للسجلات البيطرية وعلى رأسها دفتر (319)، فضلًا عن آليات الإبلاغ عن الأمراض الحيوانية وتطبيق التعريفات القياسية للحالات المرضية، بما يسهم في رفع كفاءة منظومة الترصد البيطري وتحسين جودة البيانات الميدانية.

وأضاف "الأقنص" أن البرنامج تضمن أيضًا جلسة توعوية حول مفهوم "الصحة الواحدة"، وأهمية التكامل بين قطاعات صحة الإنسان والحيوان والبيئة في مواجهة التحديات الصحية المشتركة، باعتباره أحد المفاهيم الحديثة التي تدعم جهود الوقاية من الأمراض ومكافحتها.

كما شمل التدريب جانبًا عمليًا داخل الوحدات البيطرية، حيث تم تدريب المشاركين على إجراء الفحص الإكلينيكي للحالات المرضية، واستخدام أدوات التشخيص المتاحة، بما في ذلك الميكروسكوبات، وتحضير وفحص الشرائح المعملية لعينات الدم والطفيليات الخارجية، وقراءة النتائج التشخيصية وربطها بالفحص الإكلينيكي لدعم اتخاذ القرارات العلاجية المناسبة.

وأكد رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أن هذا التدريب يأتي ضمن جهود مشروع (TACLIM) الرامية إلى تعزيز قدرات الأطباء البيطريين العاملين بالميدان، وتطوير خدمات الصحة الحيوانية، ودعم إجراءات الوقاية والسيطرة على الأمراض، بما يسهم في حماية الثروة الحيوانية وتعزيز استدامة نظم الإنتاج الحيواني في مواجهة التحديات المناخية والمرضية.

أخبار متعلقة :