موقع تن لاينز الإخباري

ترحيب خليجي بالتفاهم الأمريكي الإيراني.. و«روبيو»: لن يكون هناك اتفاق يضر بحلفاؤنا

كشف رامي جبر مراسل القاهرة الإخبارية من واشنطن، ردود الأفعال والمعادلة الأمنية والسياسية للبيان الأمريكي الخليجي، قائلًا إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو في هذه الجولة الخليجية الهدف منها بالأساس هو طمأنة حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الخليج العربي، بأن أي اتفاق سوف يبرم بين الولايات المتحدة وإيران هو بالتأكيد سيضع مصلحة هذه الدول وأمنها كأولوية وأنه لن يكون هناك اتفاق يضر بمصالح وأمن هذه الدول في منطقة الخليج.

 

وأضاف رامي جبر خلال مداخلة عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن اليوم كان هناك اجتماع مهم جدًا لوزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، ثم صدر بعد ذلك البيان الذي أكد على عدة نقاط، أولها البيان الذي يثمن مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية ويدعمها، وكانت هذه تعتبر خطوة مهمة جدًا بالنسبة للولايات المتحدة أن تجد رضا خليجي عن مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية بسبب ما أشيع عنها بأنها ربما تعلي من المصالح الإيرانية في بعض نقاطها مما يعني جعل هناك بعض المخاوف لدى الدول الخليجية التي عبرت عن هذه المخاوف لوزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو في اجتماع اليوم، وهو الذي أكد أنه تم بالفعل إبداء هذه المخاوف من جانبهم والولايات المتحدة كانت تسعى إلى تهدئة هذه المخاوف وطمأنة الحلفاء الخليجيين.

أخبار متعلقة :