نفذت السلطات العراقية، اليوم، حملة مداهمات واسعة في المنطقة الخضراء وسط بغداد، طاولت منازل ومقار شخصيات سياسية ومسؤولين سابقين وحاليين، واعتقلت أكثر من 40 شخصا، في إطار تحقيقات تتعلق بملفات فساد وتمويل وتهريب أموال.
وأفادت وكالة الأنباء العراقية نقلا عن مصادر رفيعة المستوى، أنه تم اعتقال 47 متهما من نواب ومسؤولين بتهم فساد بينهم 12 نائبا على الأقل، مشيرة إلى أن عمليات ملاحقة الفاسدين مستمرة في بغداد والمحافظات.
وأكدت أن الأجهزة الأمنية نفذت حملة شملت مداهمة مقرات ومنازل عدد من الشخصيات السياسية في المنطقة الخضراء في بغداد.
وأغلقت قوات الأمن العراقية، فجر اليوم، مداخل المنطقة الخضراء ومخارجها، ومنعت التجول فيها، قبل أن تبدأ مداهمة عدد من القصور والمنازل التابعة لسياسيين ومسؤولين ونواب في البرلمان.
وتضم المنطقة الخضراء السفارة الأمريكية وبعثات دبلوماسية أخرى ومؤسسات دولية ومكاتب حكومية، كما يقيم فيها مسؤولون وسياسيون رفيعو المستوى.
وفي السياق ذاته، قال مسؤول أمني عراقي، إن عملية مداهمة طاولت عددا من الشخصيات السياسية المتهمة بالفساد المالي وتحت أوامر قضائية، مشيرا إلى أن العملية شاركت فيها قوات مكافحة الإرهاب والجيش، وفقا لوكالة فرانس برس.
وأضاف مسؤول أمني آخر، أن القضية تتعلق بملف تمويل الفصائل والنفط الإيراني وتهريب الدولار إضافة إلى الفساد، في إشارة إلى الفصائل المدعومة من طهران.
وأظهرت مقاطع فيديو جرى تداولها عبر تطبيق "تليجرام" قوات أمنية تستخدم مركبات ثقيلة داخل المنطقة الخضراء، بينها دبابات، إضافة إلى مشاهد لعناصر أمن داخل مجمع سكني وأحد المنازل.
مسؤولين بارزين في حكومة السوداني السابقة ونواب حاليين وسياسيين
ومن بين المعتقلين مسؤولين بارزين في حكومة محمد شياع السوداني السابقة، إلى جانب نواب حاليين وسياسيين، وذلك على خلفية تحقيقات واسعة في ملفات وزارات النفط والكهرباء وقطاع الاستثمار، أظهرت عمليات نهب واختلاس وتلاعب بمبالغ تقدر بمليارات الدولارات.
وذكرت المصادر أن من بين الموقوفين زعيما سياسيا، ونائبة بارزة في البرلمان، ووزيرا سابقا، فيما أشارت المعلومات إلى وجود عمليات رفع حصانة مسبقة عن عدد من النواب الذين دهمت منازلهم، بعد تنسيق بين رئاسة البرلمان والقضاء والحكومة.
وتأتي الحملة في ظل تعهد رئيس الوزراء العراقي الجديد، علي الزيدي، بمحاربة الفساد وسوء الإدارة، اللذين عانى منهما العراق لعقود، وفي أعقاب إعلان السلطات، في وقت سابق من الشهر الجاري، مصادرة أكثر من 85 مليون دولار في قضية فساد مرتبطة بنائب لوزير النفط أوقف مؤخرا.
أخبار متعلقة :