موقع تن لاينز الإخباري

استشاري نفسي: 5 مراحل يمر بها الإنسان بعد تعرضه لصدمة عاطفية

قال الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إن الأشخاص الذين يتعرضون لصدمة عاطفية يمرون بخمس مراحل أساسية، موضحًا أن كثيرين لا يفهمون طبيعة المشاعر التي يعيشونها بعد انتهاء العلاقات.

وأضاف هاني، خلال حواره ببرنامج “الستات مايعرفوش يكدبوا”، والمذاع عبر فضائية cbc، أن المرحلة الأولى هي الإنكار، حيث يرفض الشخص في البداية الاعتراف بانتهاء العلاقة، ويظل متمسكًا بفكرة عودتها مرة أخرى، حتى لو كان الطرفان قد قطعا التواصل أو قام كل منهما بحظر الآخر.

وأشار إلى أن هذه المرحلة تمثل محاولة نفسية لتجنب استقبال شدة الصدمة، فيلجأ الشخص إلى إنكار الواقع وتأجيل مواجهته، موضحًا أن المرحلة الثانية هي الغضب، حيث تبدأ مشاعر العصبية والتوتر في الظهور مع استمرار الانفصال، فيشعر الشخص بعدم الاتزان، وقد يعاني من الأرق واضطرابات النوم والانفعال الزائد وعدم القدرة على التعبير عن حجم الألم الذي بداخله.

لوم الشخص نفسه 

وأكد أن المرحلة الثالثة تتمثل في المساومة، وفيها يحاول الشخص التفاوض مع الواقع والبحث عن أسباب تجعله يفسر ما حدث، فيبدأ بإلقاء اللوم على نفسه، معتقدًا أن بعض تصرفاته أو أخطائه ربما كانت سببًا في رحيل الطرف الآخر.

وتابع، أن المرحلة الرابعة هي الاكتئاب، حيث يفقد الشخص الرغبة في تناول الطعام أو الشراب، بينما قد يعاني آخرون من شراهة في الأكل، كما يميل إلى العزلة والانغلاق على النفس والابتعاد عن الآخرين، مشيرًا إلى أن المرحلة الخامسة والأخيرة هي التقبل أو القبول، وهي المرحلة التي يصل إليها الشخص للتعافي.

أخبار متعلقة :