أخبار عاجلة

شعبة المخابز تتقدم بطلب لوزير التموين لتأجيل تطبيق منظومة الخصم المباشر

شعبة المخابز تتقدم بطلب لوزير التموين لتأجيل تطبيق منظومة الخصم المباشر
شعبة المخابز تتقدم بطلب لوزير التموين لتأجيل تطبيق منظومة الخصم المباشر

كشفت الشعبة العامة للمخابز عن تقدمها بطلب رسمي إلى الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، لتأجيل بدء تطبيق منظومة الخبز الجديدة المعروفة بـ"الخصم المباشر"، والتي كان مقررًا بدء العمل بها اعتبارًا من الأول من يوليو 2026.

وأكد مصدر بالشعبة" لـ"الدستور" أنها تنتظر رد وزارة التموين بشأن الطلب خلال الساعات المقبلة، معربة عن أملها في الاستجابة لمطلب التأجيل لمنح أصحاب المخابز مزيدًا من الوقت لاستكمال إجراءات الجاهزية الفنية والمالية اللازمة لتطبيق المنظومة الجديدة.

وكانت الشعبة العامة للمخابز قد أعلنت في وقت سابق انتهاء أعمال اللجنة المشتركة المشكلة من وزارة التموين والشعبة لوضع اللمسات النهائية لتطبيق منظومة الخصم المباشر، والتي تستهدف تطوير آليات تمويل الخبز المدعم وتعزيز الرقابة على تداول الدقيق المدعم.

وتتضمن المنظومة الجديدة ضخ قيمة يومين من احتياجات المخابز في الحسابات البنكية المرتبطة بالمنظومة قبل بدء التشغيل، مع التزام أصحاب المخابز بسداد قيمة حصص الدقيق للمطاحن وفقًا لآليات الاستعاضة اليومية المقررة.

كما أكدت الشعبة أن تطبيق المنظومة لن يؤثر على حقوق المواطنين، حيث سيظل سعر رغيف الخبز المدعم عند 20 قرشًا ووزنه 90 جرامًا دون أي تغيير.

ويأتي طلب التأجيل في ظل استمرار بعض التحديات المتعلقة بتحديث الحسابات البنكية والربط الإلكتروني لعدد من المخابز، وسط ترقب من أصحاب المخابز لقرار وزارة التموين النهائي بشأن موعد بدء التنفيذ.