قال أكرم سريوي، خبير الشئون العسكرية إن إسرائيل نسفت الاتفاق الإطاري مع لبنان قبل أن يبدأ تنفيذه، موضحًا أن لبنان أعلن أن الاتفاق يهدف إلى تحرير أراضيه وبسط سلطة الدولة عليها.
إسرائيل تربط الانسحاب بنزع سلاح الجماعات المسلحة
أضاف سريوي، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع أكدا بشكل واضح أنه لن يكون هناك انسحاب من الأراضي اللبنانية إلا بشرط نزع سلاح الجماعات المسلحة، بما فيها السلاح الفلسطيني الذي يشكل أزمة للبنان منذ عقود.
وتابع أن الاتفاق لا يقتصر على وقف إطلاق النار أو الانسحابات، بل يتضمن بنودًا تتعلق بالسلام مع إسرائيل ووقف الأعمال العدائية في المحافل الدولية، وهو ما يجعله اتفاقًا رسميًا برعاية أمريكية يحتاج إلى مسار قانوني داخلي ليصبح نافذًا.
وأوضح أن الاتفاق يجب أن يقر أولًا في مجلس الوزراء اللبناني بموافقة ثلثي الأعضاء، ثم يحال إلى المجلس النيابي لإقراره بقانون، مشيرًا إلى وجود إشكالية قانونية إضافية تتمثل في قانون 1954 الذي يمنع أي اتصال أو تعامل مع العدو الإسرائيلي، ما يجعل الاتصالات الحالية مخالفة للقانون اللبناني.
" title="أكرم سريوي خبير الشؤون العسكرية: إسرائيل نسفت الاتفاق الإطاري مع لبنان قبل بدء تنفيذه" frameborder="0">




