انطلقت فعاليات مؤتمر زهيرات القديس فرنسيس الآسيزي بمصر "بصمة قداسة 2026"، بدير السيدة العذراء مريم، بالمقطم، بمشاركة الزهيرات، والخادمات، والقائدات من مختلف الكنائس الفرنسيسكانية.
جاء المؤتمر هذا العام تحت شعار "عيشوا الإنجيل والباقي ييجي لوحده"، مستلهمًا روحانية القديس فرنسيس الآسيزي، ودعوته إلى عيش الإنجيل في تفاصيل الحياة اليومية.
بدأ المؤتمر بالصلاة، واستقبال المشاركات، وتنظيم فقرات تعارف، وألعاب هادفة ساهمت في تعزيز روح المحبة، والانتماء للعائلة الفرنسيسكانية.
تضمنت الكلمة الافتتاحية تأملات حول مفهوم القداسة باعتبارها دعوة يومية متاحة للجميع، تُترجم من خلال المحبة، والخدمة، والسلام، والغفران، مع التأكيد على أن الإنجيل ليس مجرد نص يُقرأ، بل رسالة حياة تُعاش، وتُشهد لها في الأسرة، والكنيسة، والمجتمع.
كذلك، تم عرض البرنامج العام للمؤتمر، والتعريف بمحاوره المختلفة، التي تهدف إلى مساعدة المشاركات على اكتشاف سبل ترك " بصمة قداسة" حقيقية في محيطهن، من خلال تطبيق قيم الإنجيل بروح فرنسيسكانية أصيلة.
يأتي المؤتمر في إطار الجهود التربوية، والروحية التي تبذلها العائلة الفرنسيسكانية بمصر، لمرافقة الأجيال الجديدة، وتشجيعها على عيش القيم المسيحية، والشهادة لها في المجتمع.
وكان قد ترأس نيافة الأنبا عمانوئيل عياد، مطران إيبارشية طيبة للأقباط الكاثوليك، حفل تخرج دفعة جديدة من الشباب والشابات التابعين للأسر الجامعية بالإيبارشية: أسرة القديسة سابينا، بقنا، وأسرة القديس كارلو أكوتيس، بالأقصر.
جاء ذلك بمشاركة الأب يوحنا معطي، مسؤول لجنة الشباب بالإيبارشية، والأخت عبير، من الراهبات الفرنسيسكانيات، وعضو لجنة الشباب الإيبارشي.
بدأ اليوم بكلمة الأب يوحنا معطي رحب فيها بالحضور الكريم، معربًا عن تقديره لهؤلاء الشباب الذين جاهدوا طوال سنوات دراستهم، متمنيًا لهم بداية حياة عملية موفقة ومثمرة تحت رعاية الكنيسة.
تضمن الاحتفال عددًا من الفقرات المتنوعة، حيث قدم كورال الإيبارشية




