أظهرت بيانات الشحن أن ثلاث ناقلات نفط عالقة تحمل 5 ملايين برميل من النفط الخام غادرت مضيق هرمز يوم الأربعاء، اثنتان منها متجهتان إلى آسيا، وذلك في ظل الاتفاق المؤقت بين إيران والولايات المتحدة الذي يُتيح المزيد من الإمدادات العالقة في الخليج، مما يُساهم في انخفاض الأسعار العالمية وفقا لما نقلته وكالة رويترز.
ناقلات نفط عالقة تغادر هرمز
وأظهرت بيانات من مجموعة بورصة لندن (LSEG) وشركة كيبلر (Kpler) أن ناقلة النفط العملاقة "في إل بريز" التي ترفع العلم الكوري الجنوبي، والتي تحمل مليوني برميل من المكثفات القطرية وخام أبوظبي، قد عبرت المضيق متجهةً إلى دايسان. وتستأجر هذه الناقلة شركة تكرير النفط الكورية الجنوبية "هيونداي أويلبانك".
واتجهت ناقلة النفط العملاقة "بلاتا كارير"، المستأجرة من قبل شركة النفط الهندية (IOC.NS)، إلى خارج المضيق محملة بمليوني برميل من النفط الخام السعودي، إلى جانب ناقلة "برودنت واريور" من طراز سويزماكس، المتجهة إلى صحار بسلطنة عمان، محملة بمليون برميل من النفط الخام العراقي من البصرة، وفقًا للبيانات. وتبحر كلتا الناقلتين تحت العلم الليبيري.
وقدّر محللو شركتي "كيبلر" و"فورتكسا" الأسبوع الماضي أن ما يقرب من 90 مليون برميل من النفط الخام عالقة داخل الخليج.
وقالت وزارة النقل البحري الكورية الجنوبية يوم الأربعاء إن أربع سفن تابعة لشركات شحن كورية جنوبية قد غادرت المضيق وتبحر إلى وجهاتها، إحداها إلى كوريا الجنوبية والباقيتان إلى دول ثالثة.
ولم يتضح على الفور ما إذا كانت السفن تبحر على طول الممرات البحرية المؤقتة التي أنشأتها سلطنة عمان والمنظمة البحرية الدولية لمساعدة السفن على مغادرة المنطقة بأمان، وأكدت سلطنة عمان أنها ستبقي مضيق هرمز مفتوحًا أمام الملاحة دون فرض أي رسوم، بعد أن خصصت مسارين مؤقتين شمال وجنوب الممر الملاحي الحالي لتسهيل مرور السفن المغادرة للمنطقة بأمان.



