أخبار عاجلة

"إكسترا نيوز” تستعرض تقريرًا حول جهود الدولة لدعم وتمكين المرأة منذ 30 يونيو

"إكسترا نيوز” تستعرض تقريرًا حول جهود الدولة لدعم وتمكين المرأة منذ 30 يونيو
"إكسترا نيوز” تستعرض تقريرًا حول جهود الدولة لدعم وتمكين المرأة منذ 30 يونيو

استعرضت فضائية “ إكسترا نيوز”، تقرير مفصلا حول جهود الدولة المصرية في دعم وتمكين مكانة المرأة منذ ثورة 30 يونيو.

وأكد التقرير، أن الدولة المصرية أطلقت الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة، والتي ترجمت إلى مكتسبات دستورية وقانونية وسياسية، وبالتالي  شهدت السنوات الأخيرة أعلى تمثيل للمرأة في مجلس الوزراء بنسبة تصل إلى 25%، كما بلغت نسبة تمثيل المرأة في مجلسي النواب والشيوخ مستويات غير مسبوقة تضمن لها صوتًا قويًا في صنع القرار، جانب تعيين المرأة قاضية في مجلس الدولة والنيابة العامة لأول مرة، حيث وصل عدد السيدات بالسلك القضائي إلى أكثر من 3918 سيدة.

وأضاف التقرير: مستوى التمكين الاقتصادي للمرأة ارتفع بصورة كبيرة، حيث خصص 89% من برامج الدعم النقدي مثل تكافل وكرامة، لدعم المرأة المعيلة والسيدات ذوات الهمم، كما توسعت استفادة المرأة من برامج الشمول المالي والادخار والإقراض الرقمي.

وذكر التقرير، أن الدولة بذلت الكثير من الجهود من أجل العناية بصحة المرأة، حيث تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتنمية البشرية لدعم صحة المرأة المصرية،  من خلال مبادرات الكشف المبكر عن أورام الثدي والأمراض غير السارية، حيث قدم الفحص والعلاج المجاني لملايين السيدات في جميع محافظات الجمهورية.

توفير الحماية الاجتماعية للمرأة المصرية
وأشار التقرير إلى جهود الدولة لحماية المرأة من العنف، فتم إنشاء لجنة وطنية للقضاء على ختان الإناث عام 2019، جانب إنشاء وحدة مجمعة لحماية المرأة من العنف تتبع مجلس الوزراء لتلقي الشكاوى والبلاغات وتوافر 42 وحدة لمناهضة العنف ضد المرأة في الجامعات، والعناية أيضا بتوفير الحماية الاجتماعية اللازمة  فعملت الدولة على انخفاض الأمية والمتسربات من التعليم بين المرأة والفتيات في المجتمع المصري، حيث ارتفعت نسبة الإناث المقيدات بالتعليم العالي إلى أكثر 54%، مع حماية المرأة المعيلة والمسنات والنساء الأكثر احتياجًا.