أخبار عاجلة
6 مواجهات نارية تُشعل أجواء المونديال.. الليلة -

جيمس راسل: دول الخليج بحاجة لإدارة شؤونها بعيدًا عن الأمريكيين

جيمس راسل: دول الخليج بحاجة لإدارة شؤونها بعيدًا عن الأمريكيين
جيمس راسل: دول الخليج بحاجة لإدارة شؤونها بعيدًا عن الأمريكيين

قال الدكتور جيمس راسل، المسؤول السابق في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، إن ما يحدث في منطقة الخليج يمثل تغييرًا كبيرًا في المشهد الجيوسياسي، حيث خرجت إيران من الأزمة الأخيرة في صورة المنتصر بعدما أجبرت الولايات المتحدة على الانسحاب.

 

وأضاف راسل، خلال مداخلة ببرنامج «منتصف النهار» المُذاع عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذا التطور يدفع دول الخليج إلى إعادة التفكير في جدوى وفاعلية الشراكة مع الأمريكيين، معتبرًا أن هناك حاجة إلى نظام إقليمي جديد يتم إدارته من قبل دول المنطقة نفسها.

 

وأوضح أن هذا النظام يجب أن تشارك فيه إيران إلى جانب دول الخليج مثل البحرين وقطر والإمارات والكويت والسعودية، بحيث تكون هي الأطراف المسؤولة عن إدارة شؤون المنطقة بما يخدم مصالحها ومصالح الاقتصاد العالمي.

 

وأكد راسل أن هذا التوجه قد يكون أكثر فاعلية لدول الخليج، لأنه يضمن إدارة شؤونهم بأنفسهم بعيدًا عن الاعتماد على القوى الخارجية، مشيرًا إلى أن ذلك يصب في مصلحة الاستقرار الإقليمي والسوق العالمي.

" title="د.جيمس راسل: الخليج يشهد تغييرًا كبيرًا في المشهد الجيوسياسي بعد الحرب الإيرانية" frameborder="0">