أخبار عاجلة

الفايب أم السجائر أيهما أقل ضررًا.. استشاري أمراض صدرية يحسم الجدل

الفايب أم السجائر أيهما أقل ضررًا.. استشاري أمراض صدرية يحسم الجدل
الفايب أم السجائر أيهما أقل ضررًا.. استشاري أمراض صدرية يحسم الجدل

قال د.محمود عبد المجيد، استشاري الأمراض الصدرية، مدير مستشفى الصدر السابق بالعباسية إن السجائر الإلكترونية "الفايب" لا يمكن اعتبارها بديلًا آمنًا للتدخين التقليدي، مشيرًا إلى أنها تحتوي على مواد قد تتسبب في أضرار للجهاز التنفسي، إلى جانب احتوائها على النيكوتين الذي يؤدي إلى الاعتماد والإدمان.

وأضاف عبد المجيد، في مداخلة مع "إكسترا نيوز "، أن التدخين بجميع أشكاله سواء السجائر التقليدية أو الإلكترونية، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض الصدرية المزمنة، لافتًا إلى أن كثيرًا من المدخنين يعانون من الكحة المزمنة وإفراز البلغم وضيق التنفس مع أقل مجهود نتيجة التأثير المستمر للتدخين على الرئتين.

تابع أن العلاقة بين السجائر الإلكترونية والإصابة بالسرطان لا تزال محل متابعة ودراسة على المدى الطويل إلا أن المؤشرات الطبية الحالية تدعو إلى الحذر من استخدامها وعدم التعامل معها باعتبارها وسيلة آمنة.

وشدد استشاري الأمراض الصدرية على أن اللجوء إلى السجائر الإلكترونية لا يضمن الإقلاع عن التدخين، موضحًا أن كثيرًا من المستخدمين يستمرون في تدخين السجائر التقليدية أو يعودون إليها مجددًا، بينما يؤدي الجمع بين النوعين إلى زيادة التعرض للمواد الضارة.

وحذر عبد المجيد الشباب من تجربة التدخين أو السجائر الإلكترونية بسبب النكهات الجاذبة، مؤكدًا أن البداية بالتجربة قد تنتهي بالإدمان وصعوبة الإقلاع في ما بعد.