أخبار عاجلة

"طاقة النواب" تنهى إشكالية محرقة النفايات الطبية فى الفيوم

"طاقة النواب" تنهى إشكالية محرقة النفايات الطبية فى الفيوم
"طاقة النواب" تنهى إشكالية محرقة النفايات الطبية فى الفيوم

أوصت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، خلال اجتماعها برئاسة خالد عبد المولى، أمين سر اللجنة، بنقل محرقة النفايات الطبية بقرية العدوة بمركز الفيوم لمنطقة أبو جندير أو منطقة الحجر التابعة لمركز ومدينة أطسا، على مساحة لا تقل عن 2000 متر مربع، مع سرعة الانتهاء من إجراءات تخصيص الموقع وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة للبدء في التنفيذ.

 

كما أوصت اللجنة بتحديث المواصفات الفنية للوحدات المستخدمة في المحارق الطبية بما يتوافق مع أحدث الاشتراطات والمعايير البيئية، إلى جانب تقليل الاعتماد على الحرق تدريجيا، والتوسع في استخدام بدائل المعالجة الآمنة مثل تقنيات التعقيم والمعالجة الحديثة للتخلص من النفايات الطبية.

جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة لطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد محمود عبد القوي، بشأن الأضرار البيئية والصحية الناتجة عن محرقة النفايات الطبية بقرية العدوة بمحافظة الفيوم.

وخلال الاجتماع، أكد الدكتور عصام محمد عبد العزيز، مدير عام متابعة محافظات الدلتا بجهاز شئون البيئة، أن مجمع محارق النفايات الطبية بقرية العدوة يبعد 4 كيلومترات عن أقرب كتلة سكنية، وفقًا للموافقة البيئية الصادرة بتاريخ 5 مايو 2014.

وأوضح أن المجمع حاصل على جميع الموافقات البيئية اللازمة لإنشاء وتشغيل مجمع محارق للتخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة، والصادرة عن جهاز شئون البيئة بتاريخ 15 يونيو 2022، مشيرا إلى أن المجمع يضم 4 محارق طبية وجميعها حاصلة على الموافقات المطلوبة.

وأضاف أن قياس انبعاثات الغازات والأدخنة الناتجة عن المحارق يتم بصورة دورية سنويًا من خلال الشركة الدولية للخدمات البيئية، للتأكد من الالتزام بالحدود والمعايير البيئية المقررة.


وأشار إلى أنه تم إسناد عقد صيانة جديد بتاريخ 25 مايو 2025 للشركة المصرية للصيانة والتركيبات الكهروميكانيكية، بهدف رفع كفاءة التشغيل وضمان استمرار تطبيق اشتراطات السلامة البيئية.

وأكد ممثل جهاز شئون البيئة أن الإجراءات المتخذة تستهدف الحفاظ على صحة المواطنين وسلامة البيئة، وتحقيق التخلص الآمن من النفايات الطبية وفق الضوابط المعتمدة.