وجه علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتشديد الرقابة على تداول واستخدام مبيدات الآفات الزراعية، وتطوير مهارات وخبرات العاملين في القطاع الزراعي، حيث اختتمت لجنة مبيدات الآفات الزراعية، فعاليات البرنامج التأهيلي لمطبقي المبيدات بمحافظة البحيرة، حيث تم تأهيل واعتماد 23 مطبقًا جديدًا.
نشر الممارسات الزراعية الجيدة وضمان سلامة المحاصيل الغذائية
وقالت الدكتورة هالة أبو يوسف رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، أن هذا البرنامج يأتي تنفيذًا للاستراتيجية الوطنية لوزارة الزراعة والمستهدِفة نشر الممارسات الزراعية الجيدة وضمان سلامة المحاصيل الغذائية، مشيرة إلى أن برنامج تأهيل مطبقي المبيدات يهدف بالأساس إلى استحداث وتوطين مهنة "مطبق مبيدات معتمد"؛ تماشيًا مع حرص اللجنة على تحقيق الاستخدام الأمثل والفعال للمبيدات، وبما يضمن الحفاظ على صحة المواطن المصري، وحماية البيئة، وصون سمعة ومكانة الصادرات الزراعية المصرية في الأسواق العالمية.
9 دورات تدريبية متخصصة
وأضافت رئيس اللجنة، أن دورة محافظة البحيرة تأتي ضمن خطة تدريبية موسعة ومكثفة نفذتها اللجنة خلال شهر يونيو 2026، حيث تضمنت الخطة إقامة 9 دورات تدريبية متخصصة لتأهيل مطبقي المبيدات شملت 8 محافظات: المنيا، بني سويف، الغربية، مرسى مطروح، سوهاج، البحيرة، الدقهلية، والإسكندرية.
التوسع في برامج التدريب بالمحافظات
وأكدت أبو يوسف، مواصلة لجنة مبيدات الآفات الزراعية، التوسع في برامجها التدريبية والتأهيلية بمختلف محافظات الجمهورية؛ حفاظًا على سلامة الغذاء، وحماية النظم البيئية، وتعزيز جودة الإنتاج الزراعي بما يلبي متطلبات السوق المحلي ويدعم القدرة التنافسية للصادرات الوطنية.




