نجح الفريق الطبي بقسم الجراحة العامة بمستشفيات جامعة بني سويف، في إنقاذ حياة مريضة وصلت إلى قسم الطوارئ في الساعات الأولى من فجر اليوم إثر تعرضها لطعنتين نافذتين بالبطن، في حالة حرجة.
وتعاملت الأطقم الطبية فورًا، مع المريضة، حيث تقرر نقلها مباشرة إلى غرفة العمليات لإجراء استكشاف جراحي عاجل، ليكتشف الفريق الطبي وجود إصابات بالغة إثر إصابة نافذة بالفص الأيمن من الكبد ممتدة إلى السطح السفلي، مع قطع بالقناة الكيسية، وإصابة بالجدارين الأمامي والخلفي للجزء الأول من الإثنى عشر، إلى جانب إصابة وعائية مصحوبة بنزيف نشط مع الاشتباه في إصابة الفرع الأيمن للوريد البابي.
وأجرى الفريق تدخلًا جراحيًا معقدًا تضمن استكشاف القنوات المرارية والتأكد من وجود قطع بالقناة الكيسية، وإصلاح إصابة الإثنى عشر، وإجراء مفاغرة معدية صائمية، واستبعاد البواب، واستئصال المرارة، بالإضافة إلى حشو الكبد بالشاش الجراحي للسيطرة المؤقتة على النزيف، ونقل المريضة إلى العناية المركزة لمتابعة استمرت 48 ساعة.
وبعد استقرار حالتها، أُعيدت المريضة إلى غرفة العمليات لإجراء المرحلة الثانية من التدخل الجراحي، والتي تضمنت إزالة حشو الكبد والتأكد من توقف النزيف بشكل كامل، وذلك في وقت قياسي ساهم في تقليل مضاعفات التخدير، من خلال تنسيق متكامل بين فريق الجراحة العامة وفريق جراحات الأوعية الدموية، حتى تم التأكد من السيطرة التامة على النزيف وإغلاق البطن جراحيًا بنجاح.
وضم الفريق الطبي كلًا من الدكتور عبد الحليم محمد، والدكتور خالد عزت، وبالتعاون مع الدكتور محمد حسن أستاذ جراحات الأوعية الدموية والجراحة العامة، والدكتور إسلام السيد، والدكتور محمد خالد، والدكتور أسامة سامح، وبمشاركة الأطباء المقيمين كريم سعيد ومحمود أحمد عرابي.




