أخبار عاجلة

نائب وزير الإسكان من الغربية: استثمارات الدولة تُترجم إلى خدمات حقيقية للمواطنين

نائب وزير الإسكان من الغربية: استثمارات الدولة تُترجم إلى خدمات حقيقية للمواطنين
نائب وزير الإسكان من الغربية: استثمارات الدولة تُترجم إلى خدمات حقيقية للمواطنين

شهد مركز زفتى بمحافظة الغربية جولة ميدانية موسعة قادها المهندس أحمد عمران، نائب وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لتفقد عدد من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي ضمن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وذلك للوقوف على معدلات التشغيل، ومتابعة كفاءة الأداء، والتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، في إطار المتابعة المستمرة لمشروعات البنية التحتية التي تنفذها الدولة.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات المهندسة راندة المنشاوى وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحضور اللواء مهندس عاصم شكر نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي،  واللواء مهندس أمين شوقي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، واللواء مهندس محمد عبدالفتاح، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب التنفيذي لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالغربية.

 

تحسين مستوى الخدمات

واستهل المهندس أحمد عمران، والوفد المرافق، جولتهم الميدانية بتفقد محطة معالجة صرف صحي الغريب وتوسعاتها، والتي تم رفع طاقتها التصميمية إلى 30 ألف متر مكعب يوميًا، بما يعزز كفاءة منظومة الصرف الصحي ويخدم مدينة زفتى وعددًا من القرى التابعة، لتوفير الخدمة لنحو 210 ألف نسمة، بما يسهم في تحسين مستوى الخدمات والحفاظ على البيئة. 

 

وتفقد نائب الوزير، مكونات المحطة ومراحل التشغيل والتوسعات المنفذة، واطلع على أعمال الإحلال والتجديد للأعمال المدنية التي تنفذها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالغربية داخل المحطة، بتكلفة تبلغ نحو 20 مليون جنيه، وذلك في إطار رفع كفاءة البنية التحتية وإطالة العمر التشغيلي للمحطة، كما تابع سير العمل بمعمل الصرف الصحي الكيميائي والميكروبيولوجي بالمحطة.

 

واطلع على منظومة سحب وتحليل العينات، وآليات مراقبة جودة مياه الصرف المعالجة، ونتائج الاختبارات الدورية، مؤكدًا أهمية الالتزام بالمعايير القياسية لضمان كفاءة المعالجة والحفاظ على البيئة والصحة العامة.

إنتاج مياه مطابقة لأعلى معايير الجودة .

كما تفقد الوفد محطة مياه سندبسط الارتوازية، التي تبلغ طاقتهاالتصميمية 12 ألف مترًا مكعبًا يوميًا، وتخدم نحو 47 ألف نسمة، وتضم وحدة متخصصة لإزالة الحديد والمنجنيز، واستمع نائب الوزير لشرح تفصيلى عن مراحل إزالة الحديد والمنجنيز بما يضمن إنتاج مياه مطابقة لأعلى معايير الجودة.

 

وشملت الجولة أيضًا محطة مياه نهطاي الارتوازية، التي تبلغ طاقتها الحالية 4920 مترًا مكعبًا يوميًا بعد أعمال التطوير ورفع الكفاءة، وتخدم نحو 21 ألف نسمة من أهالي نهطاي والدغايدة والعزب المجاورة، بما يعزز استدامة خدمات مياه الشرب.

 

وتابع نائب الوزيرة والوفد مكونات وأعمال التشغيل بمحطة معالجة صرف صحي نهطاي وتوسعاتها، والتي تبلغ طاقتها التصميمية 15 ألف متر مكعب يوميًا، وتستقبل مياه الصرف الصحي من تسع قرى بمركز زفتى، بما يدعم منظومة الصرف الصحي ويحافظ على البيئة والصحة العامة.

 

واستكملت الجولة بتفقد محطة معالجة صرف صحي شرشابة وتوسعاتها، التي تبلغ طاقتها التصميمية 8500 متر مكعب يوميًا، وتخدم قريتي شرشابة وميت المخلص بإجمالي يقارب 43 ألف نسمة، بما يعكس حجم الاستثمارات التي ضختها الدولة لتطوير خدمات مياه الشرب والصرف الصحي والارتقاء بجودة الحياة.

 

واختتمت الجولة بتفقد محطة مياه شرشابة الارتوازى بطاقة تصميمة 12 ألف متر مكعب يوميا، وتُعد إحدى المحطات الحيوية بمركز زفتى، حيث تعتمد على الآبار الارتوازية ومنظومة متكاملة لإزالة الحديد والمنجنيز لإنتاج مياه شرب مطابقة لمعايير الجودة، بما يسهم في توفير خدمة مستقرة وآمنة لأهالي قرية شرشابة والمناطق المجاورة، وذلك في إطار جهود تطوير ورفع كفاءة منظومة مياه الشرب بمحافظة الغربية.

 

وأكد المهندس أحمد عمران أن الزيارة تعكس حرص وزارة الإسكان والجهات التابعة على المتابعة الميدانية المستمرة لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، والتأكد من تحقيق أعلى معدلات الكفاءة التشغيلية، مشيرًا إلى أن المشروعات المنفذة بمركز زفتى أحدثت طفرة كبيرة في مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وأسهمت في دعم منظومة المرافق وتحسين جودة الحياة.