أخبار عاجلة

مطالبات باستخدام العصا الإلكترونية بدلًا من التفتيش الذاتي في امتحانات الثانوية بالغربية

مطالبات باستخدام العصا الإلكترونية بدلًا من التفتيش الذاتي في امتحانات الثانوية بالغربية
مطالبات باستخدام العصا الإلكترونية بدلًا من التفتيش الذاتي في امتحانات الثانوية بالغربية

شهد محيط عدد من لجان امتحانات الثانوية العامة بمدينة زفتي، بمحافظة الغربية، اليوم الأحد، مطالبات من أولياء الأمور بضرورة الالتزام بقرار وزارة التربية والتعليم الخاص باستخدام العصا الإلكترونية في أعمال التأمين، بديلًا عن أسلوب التفتيش الذاتي، وذلك لتيسير إجراءات الدخول والحفاظ على خصوصية المترددين على اللجان.

وأكد عدد من أولياء الأمور، في تصريحات لـ "الدستور"، أنهم فوجئوا باستمرار التفتيش الذاتي أمام بعض اللجان، رغم صدور توجيهات من وزارة التربية والتعليم، باستخدام أجهزة الكشف الإلكترونية، مشيرين إلى أن الاعتماد على العصا الإلكترونية يسهم في سرعة إنهاء إجراءات الدخول ويمنع التكدس أمام بوابات اللجان.

وأوضحوا أن تطبيق التعليمات بصورة موحدة داخل جميع اللجان يحقق العدالة بين الجميع، ويخفف من حالة الزحام التي تشهدها بعض المدارس مع توافد أولياء الأمور والطلاب قبل بدء الامتحانات، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وطالب أولياء الأمور الجهات المختصة بمتابعة تنفيذ التعليمات داخل مختلف لجان المحافظة، والتأكد من توافر أجهزة الكشف الإلكترونية واستخدامها وفق الضوابط المعلنة، بما يضمن توفير بيئة أكثر تنظيمًا وراحة للطلاب وأسرهم.

وأكد هـ. ح، أحد أولياء الأمور التي رفضت ذكر اسمها، أمام لجنة عثمان بن عفان، أن هدفهم ليس الاعتراض على الإجراءات الأمنية، بل تنفيذها بالطريقة التي أقرتها وزارة التربية والتعليم، بما يحفظ كرامة الجميع ويحقق الانضباط داخل محيط اللجان طوال فترة الامتحانات، خاصة ان هذا التفتيش يربك البنات خلال دخولهن وأن ابنتها تشتكي هذا النوع من التفتيش.

فيما قال تامر الدسوقي، إن هذا الإجراء هام ولكن بضوابطه والوزارة منعت التعامل اليدوي في التفتيش وجعلته آليًا في جميع الأماكن إلا في لجان مجمع المدارس بزفتي لذلك نطالب بوقف هذا النوع من التفتيش وجعله بالأساليب الحديثة كالعصا الإلكتروني وما شابه، وألا يكون أولادنا عرضة لهذه الطريقة وهذا النوع من التفتيش.