قال الدكتور عائد الهلالي، الكاتب والباحث السياسي، إن الفساد في العراق وصل إلى مستويات غير مقبولة، خصوصًا خلال الفترة الأخيرة بعد استحواذ الفاسدين وكبار الساسة على مفاصل مهمة جدًا في الدولة العراقية، بما في ذلك الوزارات، مشيرًا إلى الاستحواذ على موازنات ضخمة من خلال الأموال الكبيرة التي تدفع لهذه الوزارات لتنفيذ المشاريع.
وأضاف الهلالي، خلال تصريحاته لقناة “النيل للأخبار”، أن المناشدات بالتدخل الفوري والعاجل ودعم الحكومة استمرت من مختلف الأطراف، إلا أن الحكومات السابقة بقيت عاجزة عن معالجة هذا الملف، مشيرًا إلى أن بعض الحكومات حاولت ذلك، خصوصًا حكومة محمد شياع السوداني في الفترة الأخيرة، لكنها لم تتمكن من تحقيق النتائج المطلوبة.
وتابع، أن العراق يشهد اليوم حملة غير مسبوقة يقودها رئيس الوزراء علي الزيدي، بدعم من القضاء العراقي والأجهزة الأمنية المختصة والأجهزة الرقابية.
إلقاء القبض على عدد كبير جدًا من النواب والمسئولين
وأشار إلى أن هذه الجهات استطاعت خلال الليلة الماضية إلقاء القبض على عدد كبير جدًا من النواب والمسئولين، من بينهم زعيم كتلة، موضحًا أنه يتحدث عن مثنى السامرائي، وكذلك محمد الصيفي الذي شغل عضوية مجلس النواب العراقي ورئاسة أحد الأحزاب، إضافة إلى عدد كبير من الأسماء الأخرى، مؤكدًا أن من بين الموقوفين نوابًا رفعت عنهم الحصانة البرلمانية.




