أخبار عاجلة

خالد العزي: إيران سعت لتفريغ دور يونيفيل والاحتلال يواصل الانتهاكات

خالد العزي: إيران سعت لتفريغ دور يونيفيل والاحتلال يواصل الانتهاكات
خالد العزي: إيران سعت لتفريغ دور يونيفيل والاحتلال يواصل الانتهاكات

قال الدكتور خالد العزي، أستاذ العلاقات الدولية، إن إيران عبر حزب الله حاولت تفريغ دور قوات يونيفيل بما يوازي دور قوات الاحتلال، موضحًا أن الطرفين سعيا لإخراج القوة الدولية التي تُعد ضمانة لأهالي الجنوب في توثيق ما يحدث على الجانبين، مشيرًا إلى أن هذه القوات تعرضت لانتهاكات متكررة ضد جنود حفظ السلام.

 

وأضاف العزي، خلال مداخلة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك توجهًا لتحويل قوات الطوارئ الدولية إلى قوة فعلية تمتلك الإمكانيات الكاملة، سواء في مواجهة المسلحين الذين يهاجمونها في لبنان أو في ردع اختراقات الاحتلال الإسرائيلي ومنع تجاوزاته. 

 

وأكد أن هذه القوة فقدت العديد من الجنود بسبب عدم قدرتها على الرد أو حماية نفسها، وهو ما يستدعي تفعيل البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة بطريقة جديدة، بحيث تكون قوات حفظ السلام قادرة على الردع الفعلي.

 

وأوضح أن الحماية يجب أن تكون ضمن إطار دولي وبموافقة الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن وجود قوات مثل الجيش الفرنسي ضمن الكتيبة الدولية سيمنحها القدرة على الرد إذا تعرضت لهجوم، وذلك وفق المواثيق الدولية وباستدعاء رسمي من الدولة المضيفة.

" title="د. خالد العزي أستاذ العلاقات الدولية: إيران سعت إلى تحييد دور قوات يونيفيل في لبنان" frameborder="0">