أخبار عاجلة

نبيل رشوان: روسيا تستغل "أزمة هرمز" لتعزيز حضورها في آسيا

نبيل رشوان: روسيا تستغل "أزمة هرمز" لتعزيز حضورها في آسيا
نبيل رشوان: روسيا تستغل "أزمة هرمز" لتعزيز حضورها في آسيا

قال الخبير في الشأن الروسي، د.نبيل رشوان، إن روسيا تعاملت مع أزمة إغلاق مضيق هرمز وما ترتب عليها من اضطراب في إمدادات الطاقة كفرصة لتعزيز حضورها في أسواق آسيا، خاصة جنوب شرق آسيا. 

وأضاف رشوان، خلال حديثه مع قناة "إكسترا نيوز" أن موسكو كثفت تعاونها مع دول مثل ماليزيا، إلى جانب تعزيز خطوط الأنابيب الممتدة إلى الصين.

وتابع أن فلاديمير بوتين خلال زيارته الأخيرة للصين ناقش إنشاء خط جديد بطاقة تصل إلى 50 مليار متر مكعب سنويًا، لكن الخلاف ظل قائمًا حول تسعير الغاز. 

وأكد أن روسيا بعد إغلاق السوق الأوروبية أمامها بسبب الحرب في أوكرانيا، باتت تسعى بقوة لفتح أسواق بديلة في الشرق، خاصة في الهند التي تستورد كميات كبيرة من النفط والغاز المسال.

وأشار إلى أن روسيا تعتمد بدرجة كبيرة على تصدير الطاقة، لكن الحرب الأوكرانية تستهلك نحو مليار دولار يوميًا من ميزانيتها، ما يحد من قدرتها على الاستثمار الخارجي في الوقت الحالي. ومع ذلك، فإن آسيا، بقيادة الصين باعتبارها "مصنع العالم"، إلى جانب اليابان وكوريا الجنوبية، تمثل القوة الاقتصادية الصاعدة التي ستحتاج إلى كميات ضخمة من الطاقة في المستقبل، وهو ما يمنح روسيا فرصة استراتيجية لتعزيز موقعها هناك.

ونوه إلى أن استمرار الحرب في الشرق الأوسط واضطراب إمدادات الطاقة سيعزز من أهمية الدور الروسي في آسيا، لكنه شدد على أن التوازن العالمي في توزيع القوى الاقتصادية سيظل مرتبطًا بقدرة الصين على الحفاظ على نموها التجاري الهائل مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.